تساقط الشعر

كتابة: fayrouz - آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020
تساقط الشعر

فقدان الشعر هو أمر سئ جدا وحيث يكون سقوط شعرك بشكل طبيعي أثناء غسل الشعر ،  عند الاستحمام، عند تنظيفه، تصفيفه، كما أن معدل تساقط الشعر من 50 : 100 شعرة يوميا، ولكن إذا زاد تساقط الشعر عن هذا المعدل بشكل كبير فهذه مشكله ويجب حلها سواء عند الرجال او النساء، ومعرفة اسباب تساقط الشعر فيمكن ان يكون هذا التساقط وراثي او بسبب التوتر أو استخدام منتجات تحتوى على مواد كيميائية او وجود سوء فى نظامك الغذائى أو بسبب سوء ظروف المناخ او مشاكل صحية، لذلك سوف نتعرف على أهم اسباب حول تساقط الشعر.

 

الأسباب المتعلقة ببصيلة الشعر

  • الصلع الوراثي

هو تساقط الشعر تدريجيا عند تقدمك فى السن، ويسمى الصلع الوراثى علميا باسم الثعلبة الذكرية، حيث تنتقل وراثيا من الأم أو الأب فالنساء يكون لديهم شعر خفيف وليس صلع بالكامل، ويعتبر الصلع الوراثى أكثر الأسباب انتشارا لسقوط الشعر.

  • الحمل عند النساء

بعض النساء عند الحمل والولادة تزداد كثافة الشعر عندهم وسمكه خلال فترة الحمل؛ نتيجة ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر فى الجسم،

وايضا اثناء فترة الحمل يتساقط الشعر بشكل غير طبيعى وجفاف جذور الشعر وتقصفه؛ بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون،

ولكن لا داعى للقلق فهذا شئ طبيعى فسيعود كل شئ لطبيعته بعد الحمل.

  • الغدة الدرقية

يعتبر نقص نشاط الغدة الدرقية من اسباب تساقط الشعر؛ لأن الغدة الدرقية المسؤولة عن إفراز هرمونات النمو وتطور الشعر،

وعندما تكون غير نشطة لا تنتج هرمونات بشكل كاف، وهذا يؤثر على نسيج فروة الرأس، ونمو الشعر، وشعر الجسم، والحواجب.

  • سعفة الرأس

مرض سعفة الرأس ينجم عن تلوث فطري يسببه فطر الجلد، وهذا المرض يصيب الشعر، وفروة الرأس،

وتعتبر هذه التهابات تصيب مناطق من الرأس، فتظهر بقع متقشرة وخالية من الشعر، وتكبر هذه البقع وتنتشر،

تسبب تقصف الشعر، واحمرار الجلد، وانتفاخات، وافراز سوائل من فروة الرأس، ويعتبر من الأمراض المعدية ومنتشر لدى الأطفال،

ولكن يوجد علاج لهذا المرض.

  • المستحضرات الكيماوية

بعض النساء والرجال يستخدمون مستحضرات كيماوية للعناية بالشعر، ولكن إذا تم استخدام هذه المستحضرات حسب التعليمات، فيكون اضرارها بالشعر قليلا جدا، واذا تم استخدامها في اوقات متقاربة فيمكن أن يضعف الشعر ويميل الى التقصف. وهذه المستحضرات الكيماوية مثل: صبغات الشعر، وتلوين الشعر، و مواد تمليس الشعر، ومواد من أجل التجاعيد.

 

أسباب تساقط الشعر

  • الضغط النفسي

يعتبر التوتر والضغط النفسى من اسباب تساقط الشعر، ويمكن أن يسبب التوتر المفرط تعرض الجسم لصدمة عاطفية، أو بدنية لمدة معينة فيؤدى الى خسارة الشعر وجعله خفيفا، ولكن هذا سبب مؤقت ويمكن علاجه.

  • ضغط الدم

هناك بعض الأشخاص يعانون من فقر الدم نتيجة نقص الحديد، فيكون شعرهم رقيقا، وتساقط الشعر، يفتقر الدم الى خلايا الدم الحمراء التى تنقل الأكسجين فى الجسم، وبصيلات الشعر، وعند فقدان الجسم للأكسجين يتساقط الشعر؛ لأنه يصبح فاقدا للعناصر الغذائية اللازمة لنموه، ويمكن أن يستدل على نقص الأكسجين فى الجسم وتوجد أعراض وهى: آلام القدمين والتعب الشديد والضعف والأيدي الباردة وإذا تأكدت من نقص الحديد، يجب عليك تناول الطعام المفيد، و الغنى بالحديد، بعد استشارة الطبيب.

  • الأدوية الغذائية

هناك أدوية لها آثار جانبية تؤدي إلى تساقط الشعر ومنها: التهاب المفاصل، والاكتئاب، وعلاج السرطان، والنقرس، ومشاكل القلب.

  • حبوب منع الحمل

بعض النساء يأخذون حبوب منع الحمل ولكن توجد آثار جانبية مثل: الهرمونات التى تضعف الاباضة تعرضك لتساقط الشعر.

  • متلازمة تكيس المبايض

هذا المرض يصيب النساء، ويؤثر على نسب الهرمونات فى الجسم، ويؤدى إلى تساقط الشعر.

  • نتف الشعر

يعتبر مرض هوس نتف الشعر من العادات السيئة، أحيانا تكون عبارة عن اضطراب نفسى، ويقوم المريض بلف الشعر، وثنية، وشده، واقتلاعه سواء كان شعر الرأس أو شعر الحاجب عند الأطفال، والبالغين أيضا.

  • الثعلبة الندبية

تسبب هذه الظاهرة ظهور بقع صلعاء، والحكة، والألم، والتهابات تؤدى الى ظهور ندوب والى تساقط الشعر بدلا من نموه، ويمكن علاجه والعلاج يؤدى الى وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

  • زراعة الشعر

عند تساقط الشعر يتأثر الجزء الأمامي من الشعر عن باقى أجزاء الشعر لذلك؛ يمكنك الاستفادة من باقى أجزاء الشعر فى عملية زراعة الشعر، حيث يقوم الطبيب بازالة جزء صغير من الجلد من الجزء الخلفي الغير مصاب من الشعر، للحصول على جزء من الشعر أو بضع شعرات، وزراعتها فى أجزاء الرأس الخالية من الشعر، وقد يحتاج المريض لعدة عمليات للوصول الى النتيجة المرغوبة.

  • تناول زيت السمك

كزيت السمك من الأحماض الدهنية أوميجا التى تساهم فى علاج البنية الداخلية للشعر؛ لأنه غني بالبروتينات، والمغذيات، ويساعد على تحسين كثافة الشعر، ويقلل من التساقط، وتعمل الأحماض الدهنية على تعزيز المناعة فى الجسم، والمحافظة على الصحة بشكل عام.

علاج تساقط الشعر للبنات

  • تغذية وتقوية جذور الشعر

لعلاج تساقط الشعر يجب تغذية الشعر من الداخل والخارج.

  • تغذية الشعر من الداخل

يجب عليك تناول الأغذية التى تحتوى على بروتينات، وفيتامينات، وحديد، وزنك، ومن هذه الأطعمة تناول البيض، والأسماك الدهنية، والحليب ومنتجاته، والفواكه، والخضروات، فهذه الاطعمة ستجعل شعرك قويا وصحيا.

  • تغذية الشعر من الخارج

لتغذية الشعر خارجيا تتم من خلال عمل أقنعة تغذية وهى: قناع البيض والعسل، وعشبة الاس، وزيت الزيتون والثوم، وماء البصل، وخل التفاح.

  • البعد عن العادات المضرة بالشعر

توجد بعض العادات التى تعرض شعرك للتساقط ويجب ان تبتعدى عنها

نصائح عامة للعناية بالشعر

  1. استخدمي مشط ذا أسنان واسعة.
  2. ابتعدي عن التدخين.
  3. لا تمشطي شعرك اثناء الاستحمام او بعده مباشرة ولكن انتظرى ثلاثون دقيقة.
  4. اغسلى شعرك مرتين فى الاسبوع فقط. جففي شعرك بعد غسله بلطف، و بمنشفة قطنية ناعمة.
  5. لا تشديه كثيرا عندما تربطينه ومن الأفضل أن لا تربطيه.

علاج تساقط الشعر للرجال

  • زراعة الشعر

من أكثر عمليات زراعة الشعر انتشارا هى: عمليات استخراج وحدة الجريبات، وزراعة الوحدات الجريبية. حيث أن عمليات زراعة الوحدات الجريبية تعمل على ازالة البعض من الجلد من الجزء الخلفى للرأس لأن هذه المنطقة يوجد فيها شعر كثيف، وإعادة زراعة بصيلات الشعر فى الجزء الذى يعانى من التساقط، اما عمليات استخراج وحدة الجريبات تعمل على ازالة بصيلات الشعر من فروة الرأس بشكل مباشر، وزراعتها فى الأجزاء التى تعانى من الصلع والتساقط.

  • لعلاج بالليزر

يعتقد البعض أن العلاج بالليزر يقلل من الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر، ويمنعها من النمو، ولكن فى عام 2016 أثبتت دراسات بحثية أن العلاج بالليزر يكون آمنا وفعالا لعلاج الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر.

  • الإقلاع عن التدخين

جميعنا نعرف أن التدخين مضر بالصحة ولديه آثار سلبية أيضا، وقد يتسبب بتساقط الشعر، وشيب الشعر المبكر، لذلك يجب عليك التخلص من التدخين فورا

  • تدليك فروة الرأس

فى اليابان قاموا بتدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميا لمدة 24 أسبوع، وحصلوا على شعر أكثر سمكا، وتدليك فروة الرأس يعمل على تحفيز بصيلات الشعر.

  • فيتامين البيوتين

يوجد هذا الفيتامين فى العديد من الأطعمة مثل: الجوز، البصل، البيض، البطاطا الحلوة، دقيق الشوفان. وعند تناول الفيتامين عن طريق الفم يبطئ من عملية تساقط الشعر.

  • الإجهاد

يجب عليك الحد من الإجهاد، لان الإجهاد له آثار سلبية على الجسم والشعر، والتقليل من الإجهاد يجب عليك ممارسة الرياضة، واليوغا، سماع الموسيقى، النوم بشكل كاف.

 

القيمة الغذائية لخل التفاح

خل التفاح من ضمن المواد الطبيعية التي تحمل فائدة كبيرة جدا للجسم وذلك نظرا إلى القيمة الغذائية لخل التفاح الكبيرة جدا، وبالرغم من قيمتة الغذائية العالية إلا أنه لا يجب تناوله بشكل مفرط لأنه من المحتمل حدوث أضرار ومضاعفات غير متوقعة بالفعل، لذلك يجب التأني في تناول خل التفاح وعدم النظر إلى فوائده فقط، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن والألياف التي تحمل فوائد عديدة لبناء جسم صحي.

شاهد من هنا 


الوسوم:, , , , ,
143 مشاهدة
التالي
إزالة الرؤوس السوداء من الوجه في ١٠ دقائق فقط
السابق
8 وصفات طبيعية للتخلص من تساقط الشعر وتقويته
error: Content is protected !!